استرجاع محادثات الواتس اب بدون نسخ احتياطي

 استرجاع محادثات الواتس اب بدون نسخ احتياطي

تعتبر منصة التراسل الفوري "واتساب" واحدة من أهم تطبيقات التواصل الاجتماعي في العالم، حيث يستخدمها ملايين الأشخاص حول العالم للتواصل مع بعضهم البعض، ومن المؤكد أن العديد من المستخدمين سيواجهون مشكلة في فقدان بياناتهم، بما في ذلك الرسائل والمحادثات على التطبيق.

 وعندما يتم فقدان الرسائل والمحادثات، فإن أول شيء يفعله الكثيرون هو البحث عن طرق لاسترجاع هذه الرسائل بدون الحاجة إلى نسخ احتياطي، ومن المهم أن نذكر هنا أنه يتم الآن حفظ جميع المحادثات على التطبيق بشكل تلقائي عن طريق النسخ الاحتياطي لكن بعض المستخدمين لا يقومون بإجراء نسخ احتياطي لمحادثاتهم، ويجدون أنفسهم في ورطة عندما يفقدونها، ولكن لحسن الحظ، هناك بعض الطرق التي يمكن استخدامها لاسترجاع المحادثات على واتساب بدون الحاجة إلى نسخ احتياطي، وسنقدم في هذا المقال بعض النصائح والحيل التي يمكن استخدامها لهذا الغرض.

استرجاع محادثات الواتس اب المحذوفة

هل يمكن استرجاع محادثات الواتس اب بدون نسخ احتياطي؟

بشكل عام فإنه من الصعب استرجاع محادثات الواتساب المحذوفة بدون نسخة احتياطية، وذلك لأن التطبيق لا يحتفظ بنسخة من المحادثات على الخوادم الخاصة به، بل يتم حفظها على جهاز المستخدم أو في الخادم الذي يتم إجراء النسخ الاحتياطي عليه، لذلك في حالة فقدان الرسائل بدون إجراء نسخة احتياطية، يكون من الصعب جدًا استعادتها.

ومع ذلك، هناك بعض الطرق المحتملة لاسترجاع بعض المحادثات المفقودة، مثل استخدام برامج الاسترداد الخاصة بالبيانات أو استخدام أدوات تطوير البرمجيات للوصول إلى الملفات المخزنة على الجهاز، ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن استخدام هذه الأدوات يتطلب معرفة تقنية عالية، وأنه قد يكون هناك خطر فقدان المزيد من البيانات أو تلفها أثناء المحاولة.

بالتالي، ينصح بشدة بإجراء نسخ احتياطية لجميع الرسائل والمحادثات المهمة على واتساب باستمرار، حتى تكون متوفرة في حالة فقدان البيانات بطريقة ما، ويمكن للمستخدمين تعيين النسخ الاحتياطي لتتم مرة واحدة يومياً، أو أكثر من ذلك إذا كانت المحادثات المهمة تحدث بشكل متكرر.

كيفية استرجاع محادثة واتس اب لرقم معين

يمكن استرجاع محادثات واتساب لرقم معين إذا كانت هناك نسخة احتياطية للمحادثات المخزنة على الهاتف الذي كان يستخدم هذا الرقم ولكي تسترجع المحادثات، يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  • قم بتثبيت نسخة من تطبيق واتساب على هاتفك.
  • انقر على "استعادة" عندما يُطلب منك في بدء تشغيل التطبيق.
  • يجب عليك السماح بالوصول إلى الملفات المخزنة على جهازك.
  • سيتم البحث عن نسخة احتياطية لمحادثات واتساب المخزنة على هاتفك.
  • بعد العثور على النسخة الاحتياطية، سيتم استعادة المحادثات المخزنة فيها.
  • ستظهر المحادثات السابقة على الهاتف الذي كان يستخدم هذا الرقم.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة تعتمد على وجود نسخة احتياطية للمحادثات المخزنة على هاتفك، وأنها لا تعمل إذا لم يكن هناك نسخة احتياطية متاحة، لذلك ينصح بتكرار عملية النسخ الاحتياطي بانتظام لضمان حفظ جميع المحادثات بأمان.

استعادة محادثات الواتس اب للاندرويد بدون نسخة احتياطية

لا يمكن استعادة محادثات واتساب على جهاز الأندرويد بدون وجود نسخة احتياطية. ولكن هناك بعض الخطوات التي يمكن اتباعها لزيادة فرص استرداد المحادثات وهي كما يلي:

استخدام تطبيقات استعادة البيانات

يمكن استخدام برامج خاصة بأجهزة الأندرويد التي تهتم بأمور الاستعادة والنسخ الاحتياطي للهاتف، مثل "Dr.Fone" أو "EaseUS MobiSaver" تساعد هذه التطبيقات على استرداد الملفات المحذوفة من الهاتف، بما في ذلك المحادثات في تطبيق واتساب.

البحث عن الملفات المخزنة

يمكن البحث عن الملفات المخزنة في جهاز الأندرويد عبر استخدام برامج استعادة الملفات المحذوفة، يمكن العثور على بعض الملفات المخزنة في مجلدات النظام في الهاتف، والتي ربما تحتوي على بعض المحادثات في تطبيق واتساب.

البحث عن النسخ الاحتياطية الأخرى

إذا كنت قد قمت بتشغيل خدمة النسخ الاحتياطي التلقائية لتطبيق واتساب، فربما يكون لديك نسخ احتياطية تم إنشاؤها بشكل تلقائي على خدمات التخزين السحابية مثل Google Drive أو Dropbox. 

يمكن العثور على هذه النسخ الاحتياطية واستعادة المحادثات المحذوفة من خلال تسجيل الدخول إلى حسابك على هذه الخدمات، ومع ذلك، يجب التأكد من تشغيل خدمة النسخ الاحتياطي التلقائية في تطبيق واتساب وتحديثها بانتظام لضمان الحفاظ على النسخ الاحتياطية الأحدث وزيادة فرص استرداد المحادثات في المستقبل.

طريقة استرجاع المحادثات والصور المحذوفة من الواتس

يمكن استرداد المحادثات والصور المحذوفة من تطبيق واتساب على الهواتف الذكية عن طريق الخطوات التالية:

التحقق من وجود نسخة احتياطية

يجب التحقق من وجود نسخة احتياطية للمحادثات والصور على تطبيق واتساب قبل القيام بأي عملية استرجاع، يمكن التحقق من وجود النسخ الاحتياطية من خلال الدخول إلى إعدادات واتساب النسخ الاحتياطي.

إلغاء وإعادة تثبيت تطبيق واتساب

يمكن إلغاء تثبيت تطبيق واتساب وإعادة تثبيته من جديد، وعند الدخول إلى التطبيق سيتم طلب استرداد النسخ الاحتياطية.

الاستعانة بتطبيقات استعادة البيانات

يمكن استخدام تطبيقات خاصة بالاستعادة والنسخ الاحتياطي للبيانات مثل "Dr.Fone" أو "EaseUS MobiSaver" لاسترداد المحادثات والصور المحذوفة.

البحث عن الملفات المخزنة

يمكن البحث عن الملفات المخزنة في جهاز الهاتف عبر استخدام برامج استعادة الملفات المحذوفة، يمكن العثور على بعض الملفات المخزنة في مجلدات النظام في الهاتف، والتي ربما تحتوي على بعض المحادثات والصور في تطبيق واتساب.

استعادة النسخ الاحتياطية الأخرى

إذا كان لديك نسخ احتياطية تم إنشاؤها بشكل يدوي أو تلقائي على خدمات التخزين السحابية مثل Google Drive أو iCloud، يمكن العثور على هذه النسخ الاحتياطية واستعادة المحادثات والصور المحذوفة.

ويجب التأكد من تشغيل خدمة النسخ الاحتياطي التلقائية في تطبيق واتساب وتحديثها بانتظام لضمان الحفاظ على المحادثات والصور الأخيرة، كما يجب الانتباه إلى أن استرجاع المحادثات والصور المحذوفة يمكن أن يؤدي إلى فقدان بعض المحادثات والصور الأحدث التي لم تتم إضافتها إلى النسخة الاحتياطية السابقة.

على الرغم من أن استرجاع المحادثات والصور المحذوفة ممكن، إلا أنه ينبغي الانتباه إلى الاحتياطات الأمنية للحفاظ على خصوصية المعلومات الشخصية والتأكد من عدم تعرض البيانات للخطر أثناء عملية الاسترداد.

استعادة محادثات الواتس اب القديمة

يمكن استعادة محادثات الواتس اب القديمة عن طريق النسخة الاحتياطية القديمة التي تم إنشاؤها من قبل التطبيق، ولكن يجب الانتباه إلى أن هذه العملية تقوم بحذف جميع المحادثات والبيانات الحالية على التطبيق واستبدالها بالنسخة الاحتياطية القديمة، وإذا كنت ترغب في استعادة محادثات الواتس اب القديمة، يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  • قم بإنشاء نسخة احتياطية لجميع المحادثات الحالية والملفات المرفقة بالتطبيق. يمكنك القيام بذلك عن طريق الذهاب إلى إعدادات الواتس اب واختيار "المحادثات" ثم "النسخ الاحتياطي".
  • قم بحذف التطبيق من جهازك وتثبيت الإصدار القديم الذي ترغب في استعادة محادثاته، يمكنك العثور على الإصدار القديم من التطبيق على متجر التطبيقات الخاص بنظام التشغيل الذي تستخدمه.
  • افتح التطبيق واتبع الإرشادات لإعادة تثبيته وتفعيل حسابك.
  • قم بإعادة إنشاء نسخة احتياطية للمحادثات الحالية في الإصدار القديم من التطبيق.
  • اختر استعادة النسخة الاحتياطية القديمة من الواتس اب واتبع الإرشادات لإكمال العملية.

❗ملحوظة: يجب الانتباه إلى أن عملية استعادة المحادثات القديمة قد تستغرق وقتًا طويلاً وتحتاج إلى اتصال قوي بالإنترنت، كما يجب عليك تحديث التطبيق إلى الإصدار الأحدث بعد استعادة المحادثات القديمة لضمان الحصول على جميع الميزات الحديثة وتحديثات الأمان الأخيرة.


استعادة محادثات الواتس اب القديمة من جوجل درايف

يمكن استعادة محادثات الواتس اب القديمة من جوجل درايف إذا كان قد تم إجراء نسخة احتياطية لها هناك، وفيما يلي الخطوات اللازمة لاستعادة المحادثات من جوجل درايف:

قم بتسجيل الدخول إلى حساب جوجل درايف الخاص بك من جهاز الكمبيوتر.

قم بالبحث عن مجلد النسخ الاحتياطي الخاص بالواتس اب في جوجل درايف. يجب أن يكون هذا المجلد موجودًا إذا قمت بإجراء نسخ احتياطية من الواتس اب على جوجل درايف في السابق.

  • افتح المجلد وابحث عن ملف "msgstore.db.crypt12" وقم بتنزيله على جهاز الكمبيوتر.
  • قم بنسخ ملف "msgstore.db.crypt12" إلى هاتفك الذكي الذي تريد استعادة المحادثات القديمة عليه.
  • قم بتثبيت تطبيق "File Manager" من متجر التطبيقات الخاص بنظام التشغيل الخاص بجهازك.
  • افتح التطبيق وابحث عن ملف "msgstore.db.crypt12" الذي تم نسخه على هاتفك الذكي.
  • قم بنقل الملف إلى المجلد "WhatsApp/Databases" الخاص بالواتس اب على هاتفك الذكي.
  • افتح تطبيق الواتس اب واختر "استعادة" عندما يُطلب منك ذلك. سيقوم التطبيق بالآن استعادة المحادثات القديمة من ملف النسخ الاحتياطي الذي تم تحميله من جوجل درايف.


❗ملاحظة هامة: يجب الانتباه إلى أن هذه العملية قد تستغرق بعض الوقت وتحتاج إلى اتصال قوي بالإنترنت. كما يجب عليك تحديث تطبيق الواتس اب إلى الإصدار الأحدث بعد استعادة المحادثات القديمة لضمان الحصول على جميع الميزات الحديثة وتحدي


استعادة رسائل الواتس اب القديمة بدون نسخ احتياطي في الايفون

إذا لم يتم إنشاء نسخة احتياطية لمحادثات الواتس اب على iCloud أو iTunes، فلا يمكن استعادة الرسائل القديمة بدونها. ولكن إذا كنت قد قمت بإنشاء نسخة احتياطية للرسائل الخاصة بك باستخدام خدمات iCloud أو iTunes، فيمكنك استعادة رسائل الواتس القديمة باتباع الخطوات التالية:

  • قم بتوصيل جهاز iPhone بجهاز الكمبيوتر الخاص بك وافتح iTunes.
  • اختر جهاز iPhone الخاص بك من قائمة الأجهزة في iTunes.
  • انتقل إلى علامة التبويب "ملخص" واضغط على "استعادة نسخة احتياطية".
  • اختر نسخة احتياطية تم إجراؤها في وقت سابق من القائمة المتاحة.
  • انتظر حتى ينتهي الجهاز من استعادة النسخة الاحتياطية.
  • بعد الانتهاء من العملية، قم بتشغيل تطبيق الواتس اب على جهاز iPhone الخاص بك وسيقوم التطبيق بعد ذلك بعرض جميع المحادثات القديمة.

تذكر أن هذه العملية ستؤدي إلى استعادة جميع المحادثات القديمة، بما في ذلك المحادثات التي تم حذفها من قبل، لذا تأكد من إجراء نسخة احتياطية قبل البدء في هذه العملية لتجنب فقدان أي بيانات أخرى.


استرجاع الرسائل المحذوفة من الواتس اب للسامسونج

يمكن استرجاع الرسائل المحذوفة من تطبيق الواتس اب على الأجهزة التي تعمل بنظام Android مثل الهواتف الذكية من شركة سامسونج باستخدام خاصية النسخ الاحتياطي الخاصة بتطبيق الواتس اب وذلك عن طريق الخطوات التالية:

  • قم بفتح تطبيق الواتس اب على جهاز سامسونج الخاص بك.
  • اضغط على زر القائمة الثلاثي (ثلاث نقاط رأسية) في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة، ثم اختر "الإعدادات".
  • اختر "الدردشات" ثم "النسخ الاحتياطي للدردشات".
  • اختر "نسخ الآن" للقيام بنسخ احتياطي للدردشات والرسائل الخاصة بك. يتم حفظ النسخة الاحتياطية في مسار /WhatsApp/Databases على ذاكرة الهاتف.
  • إذا كنت ترغب في استرداد رسالة واحدة، قم بإلغاء تثبيت تطبيق الواتس اب وإعادة تثبيته مرة أخرى من خلال متجر التطبيقات Google Play Store.
  • عند فتح تطبيق الواتس اب المثبت مرة أخرى، سيظهر لك رسالة تطلب منك استعادة النسخة الاحتياطية. 
  • قم باستعادة النسخة الاحتياطية وسيتم استرداد جميع الرسائل المحذوفة والمحادثات.

يجب الانتباه إلى أن الرسائل المحذوفة قبل إجراء النسخ الاحتياطي للدردشات لن يتم استعادتها بهذه الطريقة.


باختصار، يمكن استرجاع الرسائل والمحادثات المحذوفة من تطبيق الواتس اب بعدة طرق مختلفة، وتختلف الطرق باختلاف نوع الجهاز والنظام الذي يعمل به، يمكن استخدام النسخ الاحتياطي لتطبيق الواتس اب على جوجل درايف أو iCloud أو استخدام برامج استعادة البيانات المتاحة في السوق، ومن الأهمية بمكان إجراء النسخ الاحتياطي للرسائل والمحادثات الهامة بانتظام لتفادي فقدان البيانات وصعوبة استرجاعها.


تعليقات