كيفية حماية حساب واتساب ويب من الاختراق

 كيفية حماية حساب واتساب ويب من الاختراق

يبحث الكثيرون عن كيفية حماية حساب واتساب ويب من الاختراق، وقد يرجع ذلك إلى وجود بعض الثغرات في أنظمة الأمان والخصوصية في WhatsApp web، ولكن ما قد يثير القلق هو أن حسابك في واتساب ويب قد يكون مخترق بالفعل ولا تدري أي شيء عن عملية الإختراق تلك.

 وقد جئنا لكم اليوم خصيصًا لكي نقدم لكم من خلال موقعنا موضوع عن كيفية حماية حساب واتساب ويب من الاختراق، وذلك من خلال بعض الخطوات والاجراءات البسيطة التي تكفل لك كامل الحماية لحساب WhatsAPP web الخاص بك، كما سنتعرف سويًا على الطريقة التي تستطيع بها التعرف إن كان حساب واتس اب ويب مخترق أم لا.

كيف احمي واتساب من المراقبة

طريقة حماية حساب واتساب ويب من الاختراق

هناك بعض الإجراءات التي يمكن اتخاذها لحماية حساب واتساب ويب من الاختراق، وتنقسم إلى بضعة خطوات بسيطة، تستطيع معها حماية الحساب بنسبة 100% وهي كما يلي:


تفعيل خاصية المصادقة الثنائية

يمكن تفعيل هذه الخاصية لزيادة أمان حساب واتساب ويب، وعند تفعيل هذه الخاصية، سيتم إرسال رمز تحقق إلى الهاتف المحمول المرتبط بحساب واتساب ويب، ويجب إدخال هذا الرمز في الجهاز الذي يتم استخدامه للوصول إلى حساب واتساب ويب WhatsAPP web.


تحديث الويب والمتصفحات

يجب تحديث الويب والمتصفحات بشكل دوري لضمان تثبيت التحديثات الأمنية اللازمة التي تحمي من الاختراق، والتي تكفل لك الحماية الكاملة.


تجنب الاتصال بشبكات الإنترنت العامة

يجب تجنب الاتصال بشبكات الإنترنت العامة أو الواي فاي المجانية غير المأمونة لأنها يمكن أن تتعرض للاختراق بسهولة، وبالتالي تعرض حساب واتساب ويب للخطر.


عدم مشاركة بيانات الدخول

يجب عدم مشاركة بيانات الدخول الخاصة بحساب واتساب ويب مع أي شخص، ويجب تغيير كلمة المرور بشكل دوري من آن لآخر، واستخدام كلمة مرور قوية ومعقدة.


الحذر من الرسائل الاحتيالية

يجب الحذر من الرسائل الاحتيالية وعدم فتح الروابط المرفقة بها، وعدم تنزيل المرفقات الغير معروفة، وذلك لأنها يمكن أن تحتوي على برامج ضارة تسمح بالاختراق، وليس اختراق حساب واتساب ويب فحسب، ولكن قد يتطرق الأمر إلى إختراق جهازك وكافة بياناتك بالكامل.


تسجيل الخروج بشكل دوري

يجب تسجيل الخروج من حساب واتساب ويب بشكل دوري إذا تم استخدامه في جهاز عام أو غير آمن.


استخدام برامج مضادة للفيروسات

يمكن استخدام برامج مضادة للفيروسات على جهاز الكمبيوتر الذي يتم استخدامه للوصول إلى حساب واتساب ويب، هذه البرامج تمنع البرامج الأخرى الضارة والفيروسات من الدخول إلى الجهاز وتساعد على حماية حساب واتساب ويب من الاختراق، يمكن تنزيل هذه البرامج من الإنترنت بشكل مجاني أو مقابل رسوم، وتحتوي على ميزات مثل الفحص الدوري للجهاز والكشف عن البرامج الضارة والفيروسات والحماية من الهجمات الإلكترونية الأخرى.

اقرأ أيضًا : كل ما تحتاج معرفته عن واتساب ويب ما هو واتساب ويب وكيف يعمل؟

كيف احمي واتساب ويب من المراقبة

انتبه عزيزي فقد تكون كل المحادثات والدردشات التي تقوم بها على واتساب ويب WhatsAPP web مشاهدة من قبل أشخاص أخرون دون أن تدري، لذا فيمكن اتخاذ بعض الإجراءات لحماية وتأمين حساب واتساب من المراقبة وهي كالتالي:


تفعيل خاصية التحقق بخطوتين

يمكن تفعيل خاصية التحقق بخطوتين لزيادة أمان حساب واتساب، وعند تفعيل هذه الخاصية، سيتم إرسال رمز تحقق إلى الهاتف المحمول المرتبط بحساب واتساب، ويجب إدخال هذا الرمز في الجهاز الذي يتم استخدامه للوصول إلى حساب واتساب.


تجنب استخدام شبكات الواي فاي المجانية

يجب تجنب استخدام شبكات الواي فاي المجانية لأنها يمكن أن تكون مصدرًا للمراقبة. وينبغي استخدام شبكة واي فاي مأمونة ومشفرة أو استخدام بيانات الجوال الخاصة بك للاتصال بالإنترنت.


استقبال الرسائل على الشاشة الرئيسية

يجب عدم تفعيل خاصية "عرض الرسائل المستقبلة" على الشاشة الرئيسية ويتم تفعيل هذه الخاصية لمنع عرض الرسائل الواردة على الشاشة الرئيسية للهاتف، وبالتالي تجنب مراقبة الرسائل من قبل الآخرين خاصة المتطفلين منهم.


تعطيل تلقي الإشعارات

يمكن تعطيل تلقي الإشعارات الصوتية والمرئية للحفاظ على الخصوصية وتجنب مراقبة الرسائل من قبل الآخرين.


تجنب الربط بين حسابات وسائل التواصل

يجب تجنب الربط بين حسابات وسائل التواصل الاجتماعي مع حساب واتساب لأنها يمكن أن تسمح للآخرين بمراقبة حساب واتساب.


استخدام تطبيقات الخصوصية

يمكن استخدام تطبيقات الخصوصية مثل سيجنال Signal وتلجرام Telegram للتواصل الآمن والحفاظ على الخصوصية.


تجنب فتح روابط مجهولة

يجب تجنب فتح الروابط التي تأتي من مصادر غير موثوقة لأنها يمكن أن تكون مصدرًا للبرمجيات الضارة والفيروسات التي قد تتيح الوصول إلى حساب واتساب بكل سهولة.


عدم مشاركة المعلومات الخاصة

يجب تجنب تبادل المعلومات الحساسة والخاصة مثل كلمات المرور والمعلومات المالية على واتساب، وذلك لأنه يمكن أن يؤدي ذلك إلى اختراق الحساب وتعريضه للمراقبة.


تحديث تطبيق واتساب ويب

ينبغي تحديث تطبيق واتساب whatsapp ويب بانتظام للحصول على أحدث الإصلاحات الأمنية والحفاظ على الحساب آمنًا من الاختراق.


استخدام تطبيقات حماية الخصوصية

يمكن استخدام تطبيقات حماية الخصوصية التي تتيح للمستخدمين إخفاء الرسائل والمحادثات الخاصة بمساعدة تقنيات التشفير والحماية.


تجنب استخدام هواتف مشبوهة

ينبغي تجنب استخدام الهواتف المشبوهة التي تحتوي على برامج ضارة أو تم الاختراق عليها، وذلك لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى اختراق حساب واتساب ويب.


تغيير كلمة المرور بانتظام

يجب تغيير كلمة المرور لحساب واتساب whatsapp ويب بانتظام واستخدام كلمة مرور قوية ومختلفة عن كلمات المرور الأخرى المستخدمة في الحسابات الأخرى.


كيف اعرف إذا الواتس اب مراقب

قد يكون من الصعب التحقق إذا كان حساب الواتساب الخاص بك يتم مراقبته أو لا، ولكن هناك بعض العلامات التي يمكن من خلالها استنتاج أن الحساب  مراقب بالفعل، 

لا يمكن اعتبار هذه العلامات مؤشرًا قطعيًا على أن حساب الواتساب الخاص بك تم مراقبته، ولكن يمكن استخدامها كإشارات تحذيرية للتحقق من أمان حساب الواتساب الخاص بك. ويمكنك أيضًا تطبيق الإجراءات الوقائية التي ذكرناها في السطور السابقة لحماية حساب الواتساب الخاص بك، وإليكم تلك العلامات:

  • تغير في تناظر الهاتف الخلوي الذي تستخدمه لتسجيل الدخول على واتساب، على سبيل المثال، إذا طلب منك تسجيل الدخول في كل مرة تفتح فيها التطبيق، قد يشير هذا إلى أن حسابك تم الوصول إليه من جهاز آخر.
  • سوف تظهر لك رسائل غير معتادة على واتساب، مثل رسائل تحتوي على روابط غريبة، أو طلبات لتحميل تطبيقات غير معروفة.
  • إذا لاحظت تغييرًا في أنشطة الحساب الخاص بك، مثل قراءة رسائل لم تقرأها أو تغيير في الملف الشخصي الخاص بك، فقد يكون حسابك تم الوصول إليه من قبل شخص آخر.
  • إذا وصلتك رسائل من أشخاص غير معروفين ويطلبون منك أشياء غير معتادة، فقد يشير ذلك إلى أن حسابك تم الوصول إليه من قبل شخص آخر.

هل الواتس اب ويب محمي؟

يستخدم واتساب whatsapp ويب إجراءات أمنية عديدة لحماية بيانات المستخدمين والمحادثات الخاصة بهم، ولكن على الرغم من أن واتساب يستخدم العديد من الإجراءات الأمنية لحماية بيانات المستخدمين، إلا أنه لا يوجد نظام أمني مطلق الصلاحية أو يخلو من الثغرات، ويمكن لأي مستخدم متطفل أو مخترق بارع الوصول إلى محتويات حسابك إذا لم تتخذ إجراءات الحماية اللازمة وتكون حذرًا في التعامل مع المحادثات والرسائل المجهولة. وتشمل هذه الإجراءات ما يلي:

تشفير الرسائل

يستخدم واتساب تشفيرًا كاملًا لجميع الرسائل والمحادثات، وهذا يعني أنه لا يمكن فك تشفير المحتوى الذي يتم تبادله بين المستخدمين حتى لو تم الوصول إلى البيانات.


تأكيد الهوية

يتم تأكيد هوية كل مستخدم عند تسجيل الدخول إلى حساب واتساب على جهاز جديد، ويتم إرسال رسالة نصية قصيرة تحتوي على رمز التحقق للتأكد من هوية المستخدم.


الحماية بكلمة مرور

يمكن للمستخدمين تعيين كلمة مرور لحماية النسخة الاحتياطية لمحادثاتهم والبيانات الأخرى في الحساب.


المصادقة الثنائية

يمكن للمستخدمين تفعيل ميزة المصادقة الثنائية لزيادة الأمان، وهذا يتطلب إدخال رمز التحقق ورقم الهاتف المرتبط بحساب واتساب.


قفل الواتس اب برقم سري للكمبيوتر

يمكن لجميع مستخدمي واتساب whatsapp ويب قفل حساب واتساب على جهاز الكمبيوتر برقم سري باستخدام تطبيقات خاصة بذلك، ويمكن تحميل هذه التطبيقات من متجر التطبيقات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. ومن بين هذه التطبيقات:


تطبيق WhatsApp Lock

تطبيق قفل الواتس أو واتساب لوك هو تطبيق مجاني يسمح للمستخدمين بإضافة رقم سري لحساب واتساب على الكمبيوتر ومنع الوصول إلى المحادثات والملفات ألا بعد إدخال الرقم السري.


تطبيق WhatsApp Web Locker

تطبيق واتساب ويب لوكر هو تطبيق مدفوع يسمح للمستخدمين بإضافة رقم سري لحساب واتساب على الكمبيوتر، ويحتوي على ميزات إضافية مثل إخفاء المحادثات والملفات وتحديد الوقت الذي يتم فيه تفعيل قفل الحساب.


❗ملحوظة: يجب الانتباه إلى أن استخدام تطبيقات قفل الواتس اب على جهاز الكمبيوتر يمكن أن يؤثر على تجربة استخدام الواتس اب على الحاسوب ، وقد يحتاج المستخدم إلى إدخال الرقم السري في كل مرة يريد الوصول إلى الحساب ومع ذلك، إذا كنت ترغب في زيادة مستوى الأمان والحماية لحساب واتساب على جهاز الكمبيوتر، فإن استخدام تطبيقات قفل الواتس اب هو خيار يستحق النظر فيه.


هل الهكر يقدر يسترجع محادثات الواتس

عادةً ما يكون من الصعب على الهاكرز استرجاع المحادثات المحذوفة من تطبيق واتساب. وذلك لأن تطبيق واتساب يستخدم نظام تشفير قوي لحماية البيانات والمحادثات، ويتم تخزين البيانات المشفرة بشكل آمن في الخوادم السحابية للتطبيق.

ومع ذلك، إذا تم الوصول إلى حساب واتساب الخاص بك عن طريق الاختراق أو الاحتيال، فيمكن للمهاجم استرجاع المحادثات من خلال إعادة تثبيت التطبيق على جهاز آخر، والتسجيل في الحساب باستخدام رقم هاتفك واسترداد النسخ الاحتياطي السابقة.

للحماية من هذا النوع من الاختراقات، ينصح بتفعيل خاصية المصادقة الثنائية في تطبيق واتساب وعدم الاستجابة لأي رسائل احتيالية أو روابط غير معروفة التي تطلب منك إدخال معلومات الحساب أو تنزيل ملفات مشبوهة.


كيفية استعادة محادثات الواتس اب بدون نسخة احتياطية

يعتبر إجراء نسخة احتياطية لمحادثات الواتساب من أفضل الطرق للحفاظ على سلامة بياناتك واستعادتها في حالة فقدانها أو اختراق حسابك. ولكن إذا لم تقم بإجراء نسخة احتياطية لمحادثاتك، يمكن أن تتبع بعض الخطوات لمحاولة استعادتها بدون نسخة احتياطية، وإليكم الخطوات بالتفصيل:

  • قم بتوصيل هاتفك بالكمبيوتر وافتح تطبيق استعادة البيانات المتاح على الكمبيوتر.
  • ابحث عن ملف قاعدة بيانات WhatsApp الموجود في مجلد WhatsApp الذي يتم تخزينه في ذاكرة الهاتف الداخلية (Internal Storage) أو بطاقة الذاكرة (SD card) إذا كانت متاحة.
  • قم بنسخ ملف قاعدة بيانات WhatsApp إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك واحفظه في مجلد مؤقت.
  • قم بتحميل برنامج استعادة محادثات الواتساب على جهاز الكمبيوتر الخاص بك واتبع الخطوات التي يقدمها البرنامج للاستعادة.
  • لا يمكن ضمان نجاح هذه الطريقة لاستعادة جميع المحادثات بدقة كاملة، وقد تكون بعض الرسائل قد فقدت أو تم تلفها خلال هذه العملية. لذلك، ينصح بإجراء نسخة احتياطية بشكل منتظم لمحادثاتك على تطبيق واتساب لضمان عدم فقدان بياناتك ومحادثاتك.


❗ملحوظة: يجب الانتباه إلى أن هذه الطريقة ليست رسمية ولا ينصح بها، ويجب القيام بها على مسؤوليتك الشخصية. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون على علم بأنه في بعض البلدان، قد يكون استخدام برامج استعادة محادثات الواتساب دون إذن الشخص الآخر يعد انتهاكًا للقوانين ويعرضك للمساءلة القانونية.

تعرف أيضًا على أبرز مشاكل واتساب ويب وكيفية التغلب عليها وحلها بسهولة


تعليقات